| publication name | إتقان أبعاد التنور التاريخي لدي معلمي التاريخ في المرحلة الثانوية |
|---|---|
| Authors | د/ رضا محمد توفيق محمد علي |
| year | 1988 |
| keywords | التنور التاريخى |
| journal | مجلة كلية التربية ببنها |
| volume | العدد31 |
| issue | Not Available |
| pages | 221-201 |
| publisher | Not Available |
| Local/International | International |
| Paper Link | Not Available |
| Full paper | download |
| Supplementary materials | Not Available |
Abstract
استهدفت الدراسة تحديد أبعاد التنور التاريخي والمستويات اللازمة لها بالنسبة لمعلم التاريخ في المرحلة الثانوية ومن ثم بناء اختبار معرفي لقياس مدي اتقان المعلمين لهذه الابعاد وبعد التأكد من اجراءات سلامته تم التطبيق علي عينة الدراسة حيث أكدت النتائج وجود تدني لدي المعلمين في الابعاد الفرعية للتنور التاريخي وقد أرجع هذا إلي العديد من العوامل أهمها افتقار برامج تدريب المعلمين إلي استخدام مهارات التفكير التاريخية ازاء القضايا والمشكلات فضلا إلي وجود قصور ذاتي لديهم في متابعة الاحداث الجارية وخاصة العالمية منها مما تتعطل طاقاتهم التنويرية وتتخلف عمايدور ويحدث حولهم مما أوصت الدراسة إلي الاهتمام ببرامج أعداد معلم التاريخ تجاه التنور التاريخي ومستوياته المتعددة والمتداخلة0