| publication name | أثر استخدام إستراتيجية التعلم المستند للمشكلة على تنمية مهارات حل المشكلة في العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي |
|---|---|
| Authors | العطار، محمد عبد الرءوف صابر ,فودة، إبراهيم محمد محمد , عبد الوهاب، إيمان عبد المحسن محمد عبد الوهاب |
| year | 2015 |
| keywords | التعلم المستند للمشكلة ، مهارات حل المشكلة ، الصف الثاني الإعدادي |
| journal | Journal of Faculty of Education-Benha University |
| volume | 26 |
| issue | 101 |
| pages | 1-40 |
| publisher | Faculty of Education-Benha University |
| Local/International | International |
| Paper Link | Not Available |
| Full paper | download |
| Supplementary materials | Not Available |
Abstract
يهدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية استخدام إستراتيجية التعلم المستند للمشكلة في تنمية مهارات حل المشكلة في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي. وتكونت عينة البحث من 65تلميذة تم تقسيمهم إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية وعددها 31 تلميذة بمدرسة سنديون الإعدادية بنات، والمجموعة الضابطة وعددها 34 تلميذة بمدرسة طنان الإعدادية بنات. وكانت أداة البحث اختبار مهارات حل المشكلة في العلوم من إعداد الباحثة، وتم تطبيق الاختبار قبليا على عينة البحث ثم اجراء التطبيق، وتطبيق الاختبار بعديا، وكانت نتائج الدراسة كالتالي: وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي دلالة≤ 0.01 بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمهارات حل المشكلة في العلوم، وفي الاختبار ككل، ويشير ذلك إلى فاعلية استخدام إستراتيجية التعلم المستند للمشكلة في تنمية مهارات حل المشكلة. وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي دلالة≤ 0.01 بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي و البعدي لاختبار مهارات حل المشكلة في العلوم لصالح التطبيق البعدي ، مما يدل علي نمو وتحسن في الدرجة الكلية لاختبار مهارات حل المشكلة في العلوم نتيجة المعالجة التجريبية المستخدمة (إستراتيجية التعلم المستند للمشكلة)